Thursday, 13 June 2013

تحديد نوع الصواريخ المستخدمة في الهجوم على بلدة عرسال اللبنانية

وردت تقارير في وقت سابق من هذا اليوم تفيد بأن مروحية عسكرية سورية أطلقت ما بين خمسة إلى ستة صواريخ على بلدة عرسال اللنانية وهي بلدة تقطنها غالبية من المسلمين السنّة. وقد أوردت محطة LBC اللبنانية ما يلي:
أصدرت قيادة الجيش في يوم الأربعاء بياناً أعلنت فيه اختراق مروحية عسكرية سورية للمجال الجوي اللبناني فوق بلدة عرسال وأنها أطلقت ستة صواريخ على ساحة البلدة ما أدى إلى جرح شخص واحد.
وورد في التفاصيل إصابة المواطن محمد أحمد البريدي إثر هجوم صاروخي شنته مروحية عسكرية سورية على بلدة عرسال. ووفق لتقرير أعده مراسل قناة LBC فقد استهدفت الصواريخ مركز البلدة الواقع قرب مبنى البلدية.
وقد تلقيتُ صوراً لبقايا الصواريخ المستخدمة التي تم جمعها من الموقع المستهدف.




من السهل التعرف على الصواريخ المستخدمة في الهجوم خصوصاً أن الصورة الأولى تقدم بعض المعلومات المفيدة، ففي السطر الأخير في الصورة لدينا كلمة V-5KP1 بعد تحويلها من الأحرف السيريلية (وهي الأبجدية المستخدمة في كتابة اللغة الروسية)، وتشير هذه الكلمة إلى نوع الصاعق المستخدم هنا والظاهر في الصورة. وتدخل هذه الصواعق في صناعة الصواريخ من نوع S-5وS-8 التي يمكن إطلاقها من قاذفات يمكن تثبيتها على المروحيات والطائرات المقاتلة.

لدينا في الصورة الثانية لقطة واضحة لمحرّك الصاروخ الذي يشير بشكل لا يدع مجالاً للشك بأن هذا الصاروخ هو من نوع S-8. أما الصاروخ من نوع S-5 فهو ذو شكل مختلف تماماً كما هو واضح في الصورة التالية:



تُظهر الصورة الثالثة ما تبقى من الرأس الحربي وتَظهر الحشوة المتفجرة بوضوح داخل السلسلة المتشظية التي بدورها تظهر واضحةً في صورة الصاروخ من نوع S-8.


وأعتقد بأن الحرفين "K-O" الظاهرين في الصورة الأولى يشيران إلى أن الصاروخ S-8 هو صاروخ حراري يطلق عليه تسمية Frag وهي اختصار لعبارة " المتشظي المضاد للدبابات شديد الانفجار". ولدينا هنا معلومات مفصّلة باللغة الإنكليزية عن صاروخ S-8.

تابعوا مدوّنة Brown Moses على تويترbrown_moses@ باللغة الإنكليزية و brown_mosesAR@ باللغة العربية

No comments:

Post a comment