Tuesday 6 August 2013

لواء الإسلام يستخدم أنظمة دفاع صاروخيّة متطوّرة من نوع أرض – جو

أرسل لي بعض الأشخاص مؤخراً الشريط التالي والذي نشره "لواء الإسلام" وهو من أبرز الفصائل المعارضة التي تعمل خارج مظلّة الجيش الحر، ويظهر في الشريط ما يبدو أنه نظام دفاع صاروخي متطوّر مضاد للطائرات.



وبحسب الوصف الخاص بهذا الشريط فإن هذا النظام يحمل الاسم (9K33Osa (SA-8 وهو نظام دفاع صاروخي من نوع أرض – جو يعمل بالرادار، ويّعتبر امتلاك المعارضة السورية لنظام من هذا النوع قفزة كبيرة فوق الصواريخ المحمولة على الكتف المضادة للطائرات والتي استخدمتها المعارضة السورية حتى اللحظة.


تَظهَر المرْكَبة من الداخل فقط في الشريط المصوّر، وعند مقارنتها بِصور مركبة خاصة بنظام شبيه بهذا النظام ويُطلق عليه 9K33 Osa سنجد أنهما متطابقتان كثيراً من حيث الشكل.



نلاحظ أنّ نسَق الأزرار الواقعة أسفل الشاشة متشابه في كلا النظامين، إلا أنهما لا يتطابقان تماماً لأن كل نظام يحمل تسمية مختلفة، وجدير بالذكر أن نظام 9K33 Osa الذي أصبح بحوزة قوات المعارَضة هو نظام متفرّع عن نظام 9K33 Osa.

من المرجّح أن هذا النظام الدفاعي هو نوع متفرّع عن الأنظمة التي يُطلق عليها تسمية 9K33 Osa والتي استحوذ عليها "لواء الإسلام" في شهر كانون الأول كما هو ظاهر في الشريط التالي.


ومنذ شهر كانون الأول حتى اللحظة لم تبرز إلى العيان هذه الأنظمة الدفاعيّة التي قالت المعارضة السورية أنّها استولت عليها والتي يُعتقد أن عددها يبلغ ما بين 2 إلى 4 أنظمة، كما أنه لم يُعرف عدد الصواريخ التي غنمتها قوات المعارضة والتي تطلقها هذه الأنظمة، ولا نعرف إن كانت المعارضة المسلّحة غنمت صواريخ إضافيّة. وعلى كل الأحوال يبدو أن لواء الإسلام قد بدأ يشكّل تهديداً حقيقياً على سلاح الجو السوري في الوقت الراهن

تابعوا مدوّنة Brown Moses على تويترbrown_moses@ باللغة الإنكليزية و brown_mosesAR@ باللغة العربية

No comments:

Post a Comment