Thursday, 4 July 2013

التعرف على أكبر القنابل الحارقة المستخدمة من قبل القوات الجوية السورية

كثّف سلاح الجو السوري من استخدامه لأنواع متزايدة من الذخائر والقنابل الحارقة منذ شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 حيث استخدم القنابل العنقودية الحارقة من نوع ZAB 2.5 من بين أنواع أخرى من القنابل العنقودية المستخدمة في سورية، وتبع ذلك استخدام القنابل الحارقة من نوع ZAB 100-500 في نهاية الشهر ذاته، وفي بداية عام 2013 اُستخدمت القنابل الحارقة من نوع FZAB-500M الشديدة الانفجار. ولقد استطعتُ مؤخراً جمع دلائل تشير إلى استخدام نوع رابع من القنابل الحارقة.


اُلتقط هذا الشريط في بلدة عندان التابعة لمحافظة حلب ويظهر فيه بقايا قنبلة وُصفت في الشريط بأنها قنبلة تحتوي على الفوسفور الأبيض حيث يمكننا رؤية ومضات من الضوء تنبعث من داخل ما تبقى من غلاف القنبلة. لكن من خلال متابعتي للحرب في سوريا وجدتُ أنه لا ينبغي اعتبار وصف الأشرطة المصورة في موقع اليوتيوب على أنه وصف دقيق دائماً. سنلقي الآن نظرة على القنبلة.

لدينا هنا ثلاثة دلائل رئيسية تساعدنا في تحديد نوع هذه القنبلة بالرغم من الضرر الكبير الذي لحق بها، وأول هذه الدلائل هو شكل مروحة الذيل وبقايا الطرف الأمامي من القنبلة ويدل هذا على أنها أحد نوعين من القنابل، ونرى في الشريط أن الطرف الأمامي قد لحق به ضرر كبير لكن شكله يشبه كثيراً الطرف الأمامي للقنبلة العنقودية من نوع RBK-500 والقنبلة الحارقة من نوع ZAB-500. لكن لا يمكننا رؤية هذا الطرف بوضوح في الشريط المصور وذلك لرداءته وجودته المنخفضة إلا أنّ الصور في الأسفل تعطينا فكرة عن مدى التشابه الكبير بين القنبلتين.

RBK-500
ZAB-500
إنّ القنبلتين من نوع ZAB-500 و RBK-500 لهما غلافين متطابقين من حيث الشكل والتصميم وبالتالي فإن شكل مروحة الذيل وطريقة تصميمها في كِلا القنبلتين متطابق أيضاً.

RBK-500
ZAB-500,
إذاً لدينا دليلين يشيران إلى نوعين محتملين من القنابل ولحسن الحظ يوجد اختلاف واحد شديد الوضوح بينهما ويمكن رؤيته في وسط مروحتي الذيل.


RBK-500
ZAB-500
وكما هو واضح في الصور نرى أنّ القنبلتين من نوع RBK-500 و ZAB-500 لهما تصميم مختلف كلياً في وسط مروحتي الذيل، ونرى بوضوح أنّ القنبلة في الشريط المصوّر تشبه كثيراً القنبلة من نوع ZAB-500، ومما سبق أعتقد أن هذا النوع من القنابل قد اُستخدم منذ شهر شباط/ فبراير عام 2013 على الأقل وأظنّ أنّ هذا الشريط يُظهر أولّ استخدام لها في الحرب الدائرة في سوريا.

وفقاً للموقع الإلكتروني CAT-UXO:

إنّ القنبلة (الحارقة) من نوع ZAB والتي يبلغ وزنها 500 كيلو غرام هي قنبلة حارقة ذات غلاف رقيق وهي مصممّة لإطلاق تأثير مدمّر من خلال النار والحرارة الشديدة (التي تسبّبها الحشوة الحارقة).
ولغلاف القنبلة شكل أسطواني وذو طرفين متوازيين (باستثناء الذيل) وتبلغ سماكته 5 ملم تقريباً.
وتتألف القنبلة من حشوة شديدة الانفجار محشوة داخل أنبوب في وسط القنبلة ويحيطُ به أنبوب آخر يحوي على الفوسفور الأبيض كحشوة قابلة للاشتعال، والحشوة الرئيسية الحارقة تحيطُ بالحشوة القابلة للاشتعال وهذه الحشوة الرئيسية محشوة داخل أسطوانة مصنوعة من صفيحة معدنية وبذلك يكون للقنبلة غلاف داخلي وآخر خارجي.

 
تابعوا مدوّنة Brown Moses على تويترbrown_moses@ باللغة الإنكليزية و brown_mosesAR@ باللغة العربية

No comments:

Post a comment