Saturday 31 August 2013

وصول شحنة صغيرة من الأسلحة إلى دمشق

منذ بضعة أيام نُشر الشريط التالي والذي يُظهر وصول شحنة صغيرة من الأسلحة إلى جنوب دمشق.


يمكن اعتبار هذه الشحنة بمثابة عيّنة من أنواع الأسلحة التي تستخدمها المعارضة المسلحة في الوقت الراهن بالرغم من صغر حجمها.


يوجد في يسار الصورة أربعة أنظمة دفاع جوي محمولة صينية الصنع Chinese FN-6 MANPADS والتي ذكَرت صحيفة نيويورك تايمز أن قطر زوّدت بها المعارضة المسلحة، وهذه صواريخ فعالة كمضاد للطائرات لكن عددا من التقارير ذكَرت أن هذه الشحنة من الصواريخ يشوبها بعض المشاكل التقنية كنفاذ طاقة البطاريات وتعطل أنظمة التسديد وفشل هذه الصواريخ في الوصول إلى الهدف.


وفي مؤخّر الصورة نرى عدداً من الصواريخ المضادة للدبابات من نوع AT-3/9K11 Malyutka ويُرجح أن قوات المعارضة غنمتها من المستودعات الحكومية وكثيراً ما تستخدمها في قتالها ضد قوات النظام.


كما نرى في يمين الصورة قاذفة صواريخ محلية الصنع تُستخدم بكثرة وعلى الأرجح تُستخدم لإطلاق صواريخ من عيار 107 ملم، ويذكر أن أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة من نوع Type-63 ونُسخِها المرخّصة تُطلق صواريخ من العيار ذاته. تَستَخدم القوات الحكومية هذه القاذفات (Type-63) على نطاق واسع وغالباً ما تقع في أيدي قوات المعارضة. تتميز هذه القاذفات الصغيرة المصنعة محلياً عن نظيراتها الكاملة من نوع Type-63 بسهولة نقلها.

كما يظهر في الصورة قذائف هاون وما يبدو كمدفع رشاش ثقيل من نوع Browning M2 أو ربما نسخة مرخصة عنه وهو رشاش شائع الاستخدام في المنطقة ومن المحتمل أنه تمّ الحصول عليه من السوق السوداء.

تُعتبر هذه الأسلحة مجموعة نموذجية من الأسلحة التي بحوزة المعارضة في أجزاء كبيرة من البلاد، وتُظهر كيف انتقلت المعارضة من استخدام بنادق الكلاشنكوف وقذائف الآر بي جي من نوع RPG-7 إلى استخدام أسلحة أكثر تطوراً على مدى الصراع الدائر. لا يمكن لأي من هذه الأسلحة تغيير موازين القوى في هذه المرحلة من الصراع لكنها تُظهر امتلاك المعارضة لأسلحة قادرة على تحدي قوات الأسد سواءً على الأرض أو في الجو.

8 comments:

  1. شركة النور الدولية للتنظيف الشامل بجدة ونقدم خدمة التنظيف عبر شركة تنظيف بجدة ونقوم بعملية التنظيف على اكمل وجة ونقوم بتنظيف كل شىء تريدة لان النظافة من الايمان ولان النظافة شىء مهم فى حياتنا نقدم لكم خدمة تنظيف الشقق بجدةشركة تنظيف شقق بجدة ونقوم بتنظيف الاثاث والنجف وكل شىء داخل شقتك وناتى ايضا الى الخدمة الاخرى وهى خدمة تنظيف الفلل بجد عبرشركة تنظيف فلل بجدة ونقوم بتنظيف الجنينية وتنظيف المسابح بداخل الفلل والجراج وتنظيف الحيطان والارضيات والزجاج وكل شىء داخل الفلل

    وناتى الى الخدمة الاكثر طلبا وهى خدمة التنظيف بالبخار بجدة ونقدم مجموعة من الخدمات التالية الخاصة بالتنظيف بالبخار
    والتى نقوم بالتنظيف عبر احدث اجهزة التنظيف بالبخار بالمملكةشركة تنظيف بالبخار بجدة

    أفضل شركة تنظيف بالبخار بجدة
    شركة تنظيف مجالس بالبخار بجدة
    شركة تنظيف كنب بالبخار بجدة
    شركة تنظيف سجاد بالبخار بجدة
    شركة تنظيف مفروشات بالبخار بجدة
    شركة تنظيف ستائر بالبخار بجدة

    ونقدم ايضا خدمات الجلى الخاصة بجلى وتلميع الرخام والسيراميك والبلاط فى شقتك او فلتك او منزلك
    شركة جلى بلاط وسيراميك بجدة
    شركة جلى بلاط بجدة
    شركة جلى الرخام بجدة
    شركة جلى سيراميك بجدة


    https://www.alnoor-cleaning.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D8%A9/

    https://www.alnoor-cleaning.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D8%A9/

    ReplyDelete
  2. شركة النور الدولية - شركة تنظيف بالبخار بجدة

    توفر شركة تنظيف بالبخار بجدة مميزات رائعة لعملائها أهم تلك المميزات هي توفير الكثير من الوقت والحصول على أفضل نظافة عند التعامل مع الشركة واليك ايضا بعض من المميزات الإضافية التي يوفرها لك التنظيف بالبخار:
    التنظيف باستخدام البخار شركة نظافة بالبخار بجدة يعتبر آمن جدا على البيئة ولا يتسبب في الإضرار بها مثل التنظيف باستخدام المواد الكيميائية التي قد تكون غير آمنة في معظم الأحيان.
    استخدام البخار الساخن والحرارة المنبعثة منه يساعد في تعقيم وتطهير الأسطح بسهولة مما يجعل المنزل نظيف
    يمكنك الحصول على خدمات تنظيف بالبخار بجدة بكل سهولة عند الاتصال بأرقام الشركة من أجل طلب الخدمات المعروضة والتي تستخدم وفق الإرشادات والتعليمات المعروفة لضمان النظافة والحفاظ على ممتلكات العميل من أي تلف أو ضرر لذلك إن كنت تبحث عن خدمة تنظيف مميزة لمنزلك باستخدام ماكينات التنظيف بالبخار فلا تتردد في الاتصال بالشركة وطلب خدماتها لتوفر لك الكثير من الوقت والمجهود الذي قد يضيع في أعمال التنظيف الشاقة والمتعبة كما تتوفر الخدمات للعمارات السكنية والشركات وغيرها بحسب رغبة واحتياج العميل معنا فى أفضل شركة تنظيف بالبخار بجدة.

    ونقدم خدمات اخرى مهمة لا يتم الاستغناء عنها وهى خدمات خاصة ايضا بالتنظيف بالبخار بجدة وهى تنظيف الكنب والمجالس والموكيت والمفروشات وتنظيف الاثاث ايضا عبر شركتنا أرخص شركة تنظيف بالبخار بجدة

    1. شركة تنظيف
    مجالس بالبخار بجدة

    2. شركة تنظيف موكيت بالبخار بجدة
    3. شركة تنظيف كنب بالبخار بجدة
    4. شركة تنظيف مفروشات البخار بجدة
    5. شركة تنظيف أثاث بجدة
    6. شركة تنظيف الارضيات بجدة

    https://www.alnoor-cleaning.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D8%A9/

    ReplyDelete
  3. شركة سيرفس تاون للخدمات العامة فى المملكة العربية السعودية افضل شركة متخصصة فى مجال كشف تسربات المياه فى مدن ومناطق مختلفة ونقوم باستخدام أفضل أجهزة الكشف عن تسربات المياه بمكة - جدة - الطائف - ينبع -المدينة - القصيم ( بريدة - عنيزة )
    شركة كشف تسربات المياه بالدمام , كشف تسربات المياه بالدمام - كشف تسربات المياه بالخبر - كشف تسربات المياه بالقطيف - كشف تسربات المياه بالاحساء - كشف تسربات المياه بالجبيل
    شركة كشف تسربات المياه بجدة من أفضل شركات كشف تسربات المياه بجدة
    شركة كشف تسربات المياه بالطائف , أرخص شركة كشف تسربات للمياه بالطائف
    شركة كشف تسربات المياه بينبع رائدة فى الكشف عن تسربات المياه بينبع
    شركة كشف تسربات المياه بالقصيم , كشف تسربات المياه ببريدة - كشف تسربات المياه بعنيزة
    شركة كشف تسربات المياه بمكة رقم واحدة فى محرك البحث جوجل فى مجال الكشف عن التسريبات
    شركة كشف تسربات المياه بالمدينة المنورة , كشف تسربات المياه بالمدينة المنورة

    ReplyDelete